العالم
استبدلت كندا نظام الرادار الأمريكي “القبة الذهبية” بنظام رادار أسترالي
وقّعت الحكومة الكندية، برئاسة مارك كارني، عقدًا لشراء نظام الرادار “جورن” بعيد المدى من أستراليا لمراقبة منطقة القطب الشمالي.
يُعرف هذا العقد بأنه أكبر اتفاقية تصدير دفاعية في تاريخ أستراليا، وهو أول تصدير لتكنولوجيا دفاعية متطورة كهذه إلى الخارج.
سيوفر النظام الجديد قدرات مراقبة تصل إلى حوالي 3000 كيلومتر في منطقة القطب الشمالي، ويهدف إلى تعزيز قدرات الإنذار المبكر ومراقبة الحركة الجوية والبحرية في المنطقة.
وكان دونالد ترامب قد انتقد سابقًا قرار أوتاوا بعدم اختيار نظام “القبة الذهبية” الأمريكي، وحذّر من التداعيات الأمنية المحتملة لهذا القرار.








