أعلن البيان المشترك الصادر عن قطر وباكستان بشأن اختتام قمة بورغنستوك في سويسرا، اختتام الاجتماع رفيع المستوى للمفاوضات في إطار مذكرة تفاهم إسلام آباد، بحضور ممثلين عن إيران والولايات المتحدة والدولتين الوسيطتين.
وبناءً على هذا التفاهم، اتفق الطرفان على تشكيل لجنة رفيعة المستوى للإشراف السياسي على عملية الوساطة، كما سيتم تشكيل فرق عمل في مجالات الملف النووي والعقوبات وتسوية المنازعات.
ويشير البيان إلى أن اللجنة رفيعة المستوى اتفقت على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يومًا، مما يمهد الطريق لبدء المفاوضات الفنية فورًا.
كما تم إنشاء قناة اتصال مباشرة بين الطرفين لتجنب سوء الفهم وإدارة أي حوادث محتملة؛ وهو إجراء يهدف إلى ضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.
وفي الختام، تم التأكيد على أن هذا الاجتماع عُقد في جو إيجابي وبنّاء، وأنه تم إحراز تقدم في إنشاء آلية تفاوض فنية.








