أعلن محمد باقر قاليباف، رئيس الوفد الإيراني المسمى “میناب 168″، عن التوصل إلى اتفاق خلال المحادثات التي عُقدت في سويسرا للإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة.
كما صرّح بأن إيران والولايات المتحدة توصلتا إلى تفاهمات وآليات مشتركة لضمان سيادة لبنان ووحدة أراضيه.
ووفقاً لقاليباف، اتفق الجانبان على إنشاء مركز اتصالات لمعالجة أي حوادث أو نزاعات محتملة تتعلق بمضيق هرمز.
وأضاف رئيس البرلمان الإيراني أنه تم تعليق العقوبات المفروضة على بيع المنتجات النفطية والبتروكيماوية الإيرانية مؤقتاً لحين التوصل إلى اتفاق نهائي.
كما أعلن عن التنسيق لعقد اجتماعات محتملة مع جيه دي فانس لمتابعة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم وحل أي نزاعات محتملة.
صرح السيد قاليباف بأنه سيتم إنشاء مركز خاص لتسهيل عودة اللاجئين اللبنانيين إلى مناطقهم ومراقبة انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان؛ وسيكون هذا المركز مسؤولاً أيضاً عن التحقيق في انتهاكات وقف إطلاق النار وحل النزاعات الناجمة عنها.
واختتم حديثه بالإعلان عن أن طهران ستتابع عملية تعزيز التنسيق والإدارة المتعلقة بمضيق هرمز خلال زيارتها المرتقبة إلى سلطنة عمان.
في غضون ذلك، أكد رئيس البنك المركزي الإيراني أن الاتفاقيات الموقعة بشأن الإفراج عن الأصول المجمدة لا تُلزم إيران بشراء المنتجات الزراعية الأمريكية، وأن حصول إيران على هذه الأصول غير مشروط بشراء سلع أمريكية.








